يتعلق هذا القسم بالمكوِّن الإضافي RedmineX Gantt. ستجد أدناه بعض المعلومات الضرورية ، ولكن بخلاف ذلك ، فإن المكون الإضافي لا يحتاج إلى شرح.

1

تجهيز و تركيب

للتثبيت ، يرجى زيارة قسم التثبيت.

2

مقدمة الميزات

لاكتشاف قوة مخطط جانت RedmineX ، نوصي بمشاهدة الفيديو أدناه.

ريدمين جانت
3

كيف تبدأ

  1. إنشاء مشروع: اذهب إلى /projects وأنشئ مشروعًا ، وقم بتشغيل وحدة جانت.
  2. إضافة أعضاء: في علامة تبويب الأعضاء ، أضف جميع الأعضاء الذين ستحتاجهم لتنفيذ المشروع.
  3. السماح لـ Gantt: لجميع الأدوار الموجودة في المشروع ، ستحتاج إلى السماح لمخطط جانت بالدخول /roles.
  4. بدء التخطيط: في قائمة المشروع ، انقر فوق ارتباط جانت وابدأ التخطيط.
  5. تحذير: مخطط جانت لا يدعم مكون Firefox الإضافي المسمى Logitech SetPoint والذي سينتج عنه عدم القدرة على التمرير عموديًا. تحتاج إلى إيقاف تشغيل المكون الإضافي إذا كنت تستخدم Firefox.
4

إنشاء المعالم والمهام

يمكنك إنشاء كل من المعالم والمهام داخل مخطط جانت. ما عليك سوى النقر فوق رمز علامة الجمع في صف المشروع واستخدام النافذة المشروطة ، يمكنك إنشاء حدث رئيسي أو مهمة. لنقم بإنشاء حدث رئيسي عن طريق تحديد Type = Milestone. الآن بعد أن أصبح لدينا معلم رئيسي ، دعنا نضع مهمة تحت هذا المعلم. في الشبكة (الجزء الأيسر من مخطط جانت) ، حدد موقع رمز علامة الجمع في صف الحدث الرئيسي الذي تم إنشاؤه حديثًا. بهذه الطريقة ، ستقوم بإنشاء مهمة وإسنادها إلى المرحلة الرئيسية.

Redmine X Gantt: أضف مهمة

إضافة مهمة جانت
5

إنشاء المهام الفرعية

ضمن مخطط جانت ، يمكنك أيضًا إنشاء مهام فرعية. انقر فوق أيقونة علامة الجمع (بدون خلفية زرقاء) في صف المهمة وسوف تقوم بإنشاء مهمة فرعية. إذا كنت تريد نقل مهمة فرعية ضمن مهمة رئيسية مختلفة ، فأنت بحاجة إلى النقر نقرًا مزدوجًا عليها وتغيير المهمة الرئيسية في النموذج. لا توجد ميزة السحب والإفلات لهذا لأنها تخلق تجربة سيئة عندما يكون هناك الكثير من المهام.

Redmine X Gantt: أضف مهمة

مهمة جانت الفرعية
5

واجهة مستخدم الشبكة

  1. قسم المشاريع
  2. مهمة
  3. مهمة فرعية
  4. مدة المهمة بالأيام
  5. تواريخ البدء والاستحقاق
  6. رابط خارجي لتفاصيل المهمة
  7. إضافة رمز مهمة / أو مهمة فرعية
  8. عدد المهام المفتوحة

عند النقر فوق أي مكان في الشبكة ، ستركز اللوحة الموجودة على اليمين على المهمة المعنية. يمكن أن تكون جميع أعمدة الشبكة تم تعديله بشكل مضمّن.

واجهة مستخدم شبكة جانت
6

ضوابط جانت

يمكن التحكم في مخطط RedmineX Gantt بواسطة مجموعة من عناصر التحكم. دعنا نذهب من خلالهم وشرح ما يفعلونه.

  1. مستوى التكبير: يتحكم في دقة اللوحة القماشية. يمكنك التكبير لمشاهدة الأيام أو التصغير لمشاهدة عرض العام بالكامل.
  2. العرض: يشمل أو يستثني عطلات نهاية الأسبوع من اللوحة.
  3. اليوم: هو الزر الذي يركز على اللوحة القماشية اليوم.
  4. تصغير وتوسيع: هي الأزرار التي تقوم إما بطي أو توسيع كافة المشاريع والمهام والمهام الفرعية في الشبكة.
  5. الوثائق: يعرض هذه المستندات بشكل مشروط.
  6. الإعدادات: يذهب مباشرة إلى إعدادات جانت.
  7. مرشحات: سيكشف مفتاح الفلاتر عن عوامل تصفية إضافية مثل عوامل التصفية ذات الأولوية والمرشحات التي تشبه المشكلات.
  8. التراجع عن إعادته: إذا أخطأت ، فستأخذك هذه الأزرار خطوة واحدة إلى الماضي أو المستقبل.
  9. حفظ: نأمل أن تشرح نفسها بنفسها. عليك حفظ تقدمك.
ضوابط جانت
7

مرشحات جانت

ستكشف مرشحات Gantt عن مجموعة من المرشحات. أولاً ، يمكنك تصفية المهام حسب الأولوية ، وثانيًا ، يمكنك استخدام نفس نوع التصفية مثل المشكلات. بمعنى أنه يمكنك تصفية أي شيء تقريبًا: مشروع ، متتبع ، حدث رئيسي ، نطاق زمني ، إلخ.

مرشح جانت
8

مهام جانت

في المخطط الزمني للقماش ، يمكنك رؤية المهام. لأشرطة المهام ألوان مختلفة بناءً على أولوية المهمة. باستخدام المرشحات ، يمكنك إظهار / إخفاء المهام ذات الأولويات الخاصة. هناك 3 أنواع من المهام في Redmine: مهمة عادية ومهمة الوالدين ومهمة فرعية. مخطط جانت يقلد Redmine حتى تتمكن من نقل (تغيير تواريخ البدء والاستحقاق) للمهام العادية والمهام الفرعية. تتكون المهام الأصلية من مهام فرعية ولا يمكن نقلها على اللوحة.

مهام جانت
9

علاقات المهام

إذا قمت بالنقر فوق الدائرة الموجودة في نهاية شريط المهام ، فيمكنك سحبها إلى مهمة أخرى وإنشاء علاقة. يمكنك الاختيار من بينها يسبق / يتبع ، وينتهي للبدء ويتصل. تنشئ علاقة يسبق / يتبع فجوة ثابتة بين المهام ويمكنك تعيين عدد الأيام. هذا يعني أنه إذا قمت بنقل المهمة الأولى ، فستنتقل المهمة ذات الصلة أيضًا. لا يوجد أي تأخير ثابت في علاقة Finish to Start ، مما يعني أنها مجرد علاقة فضفاضة دون أي قيود. في تفاصيل المهمة ، سيتم وضع علامة "إنهاء للبدء" على العلاقة. إذا اخترت علاقة Relates ، فسيؤدي ذلك إلى إنشاء علاقة فضفاضة دون أي قيود ودون أي إشارة في تفاصيل المهمة.

إذا كنت تريد حذف علاقة ، فقط انقر نقرًا مزدوجًا فوق الرابط المرئي وحدد حذف.

علاقات مهام جانت
10

تفاصيل المهام

إذا قمت بالنقر نقرًا مزدوجًا فوق شريط المهام ، فسيتم فتح نموذج حيث يمكنك تحرير بعض معلمات المهام الأساسية ، وباستخدام رمز الارتباط الخارجي ، يمكنك الدخول في تفاصيل المهمة. لا يُقصد بهذا أن يكون بديلاً لتفاصيل المهمة العادية ، وبالتالي لا توجد جميع معلمات المهمة. إنه مخصص للتحرير السريع واختيار المهمة الأصلية لأن مخطط RedmineX Gantt لا يحتوي على تغيير رئيسي لمهمة السحب والإفلات.

تفاصيل مهام جانت
11

المدفوعات المجزئة

في مخطط RedmineX Gantt ، يتم تمثيل المعلم الرئيسي بواسطة ماسة رمادية داكنة. يمكنك إنشاء حدث رئيسي بنفس الطريقة التي تنشئ بها مهمة (انظر النقطة 4). ما عليك سوى النقر فوق رمز علامة الجمع في صف المشروع واختيار Type = Milestone. يمكنك سحب أي مهمة تتجاوز المرحلة الرئيسية ، ولكنها ستنشئ رسالة تحذير في الزاوية اليمنى العليا.

جانت مايلستون
12

المسار الحرج

إذا كنت تستخدم مخطط جانت على مستوى المشروع ، يمكنك رؤية مفتاح التبديل إظهار المسار الحرج. المسار الحرج هو طريقة إدارة المشروع المحددة على النحو التالي:

"المسار الحرج (CP) يعرف بأنه أطول تسلسل مقدر للأنشطة المترابطة التي يجب إنجازها في الوقت المحدد لضمان الانتهاء من المشروع في تاريخ الاستحقاق".

بمعنى آخر ، إذا كانت لديك مهام متداخلة في نهاية مشروعك في علاقات ولا يمكن تنفيذها بشكل متوازٍ ، فستتلقى تحذيرًا مرئيًا. سيتم تمييز جميع المهام في المسار الحرج باللون الأحمر وسيحتاج المدير إلى توزيع المهمة في الوقت المناسب بشكل أفضل.

مسار جانت الحرج
13

نقل المشاريع

يعد نقل المشروع بأكمله بما في ذلك جميع المشاريع الفرعية والمهام والمهام الفرعية أمرًا مستحيلًا في Redmine. أو أنه كان مستحيلاً حتى الآن. يستخدم بعض عملائنا مخطط جانت لهذه الميزة فقط: يمكنك انتزاع المشروع بالماوس ، وسحبه إلى المستقبل (أو الماضي لهذا الأمر). ستوفر هذه الميزة قدرًا كبيرًا من الوقت إذا قمت غالبًا بتغيير تاريخ الاستحقاق للمشروع بأكمله. في الإعدادات ، يمكنك تعطيل إرسال الإشعارات حيث أن Redmine سترسل نفس عدد إعلامات البريد الإلكتروني كما هو الحال في المهام.

مشاريع جانت المتحركة
14

صادرات جانت

في الجزء السفلي ، يمكنك تصدير مخطط جانت الخاص بك إلى PDF و PNG و MS Excel و MS Project.

صادرات جانت
15

عطلات جانت العامة والتقويمات الخاصة بكل مستخدم (جديد من 2.0.0)

من الإصدار 2.0.0 ، من الممكن العمل مع أيام العطل الرسمية والتقويمات الخاصة بكل مستخدم. يتم نقل هذا الإعداد بعيدًا في المكون الإضافي RedmineX Assets ، الذي تتم مشاركته مع Gantt & Resources at settings/plugin/redmine_x_assets. أولاً ، تحتاج إلى تحديد أداة تعقب للعطلات الشخصية أو الإجازات - "أداة تعقب المهام للعطلات الشخصية".

عطلات جانت الرسمية

تعمل هذه الميزة على النحو التالي: نظرًا لأن Redmine ليس لديها أي "كيان عطلات" أصلي ، فقد اخترنا أن نبني هذا على أداة تعقب. تحتاج إلى إنشاء مشروع مخصص للإجازات ، وإنشاء أداة تعقب سيتم استخدامها كمهمة إجازة وتعيين أداة التعقب في أصول RedmineX. يجب أن يكون المشروع مشروعًا مختلفًا عن مشروع جانت الخاص بك ، حيث لا تريد ظهور مهام الإجازة كمربعات مهام. الآن ، أي شخص يريد إجازة سوف يقوم فقط بإنشاء مهمة بطول معين وحفظها في "مشروع الإجازات". على لوحة جانت ، ستظهر أي إجازة أو عطلة عامة بالطريقة نفسها التي تظهر بها عطلات نهاية الأسبوع ، مثل صندوق مخطط:

عطلات جانت الرسمية
16

الإعدادات الافتراضية

الآن ، نحتاج إلى تعيين كيفية تصرف جانت افتراضيًا. تحت الإعدادات الافتراضية للعطلات وأيام العمل، فأنت بحاجة إلى اختيار بلد شركتك الافتراضي ، على سبيل المثال تايوان. في ال عطلات مختارة العمود ، سيكون لديك أيام العطل الرسمية المتاحة. إذا كنت لا تريد استخدام كل منهم لسبب ما ، فما عليك سوى نقل العناصر التي لا تريدها إلى ملف العطل المتاحة العمود.

عطلات جانت الرسمية
17

أيام العطلة أو عطلات نهاية الأسبوع

في المكون الإضافي RedmineX Assets ، يمكنك إما أن ترث إعدادات Redmine لعطلات نهاية الأسبوع عن طريق التحقق من ترث أيام العطلات من Redmine مربع الاختيار أو قم بإنشاء مربع خاص بك باستخدام مربعات Mon-Sun حيث يجب إلغاء تحديد خانة الاختيار.

عطلات جانت الرسمية
18

استثناءات لكل مستخدم

الآن بعد أن قمنا بتعيين السلوك الافتراضي ، يمكننا عمل استثناءات لكل مستخدم. في إعدادات المستخدم / المجموعة للعطلات وأيام العمل، ابحث عن مستخدم من دولة مختلفة على سبيل المثال وانقر فوق إضافة. في حالتنا ، إنه بروس ويليس.

عطلات جانت الرسمية

الآن كل ما عليك فعله هو النقر فوق اسم المستخدم وتوسيع الخيارات. سترى نفس العناصر المذكورة أعلاه لأن هذا مجرد تجاوز يعتمد على المستخدم للإعدادات الافتراضية. كل ما عليك القيام به هو اختيار بلد ، وتحديد إذا كان ذلك ممكنًا ، وتعطيل أيام العطل الرسمية التي لا تريدها ، وإما أن ترث أيام العمل من Redmine ، أو تعيين جدول عمل مخصص إذا كان المستخدم يعمل على سبيل المثال نصف الوقت.

عطلات جانت الرسمية

في حالتنا ، بروس من الولايات المتحدة بولاية كاليفورنيا ، ولا توجد استثناءات خاصة في قسم العطلات الرسمية ولا توجد استثناءات خاصة فيما يتعلق بأيام العطلات. أنت الآن جاهز وجاهز لاستخدام عطلات Gantt & Resources العامة ، والتقويمات الخاصة بكل مستخدم ، والإجازات.

عطلات جانت الرسمية

This section concerns the RedmineX Gantt plugin. Below, you will find some necessary information, but other than that, the plugin is self-explanatory.

1

Installation

For installation, please visit the installation section.

2

Introduction Features

To discover the power of RedmineX Gantt chart, we recommend watching the video below.

Redmine Gantt
3

Getting Started

  1. Create a project: go to /projects and create a project, switching on the Gantt module.
  2. Add members: in the members' tab, add all the members you will need to carry out the project.
  3. Allow Gantt: for all the roles present on the project, you will need to allow the Gantt chart in /roles.
  4. Start Planning: in the Project menu, click the Gantt link and start planning.
  5. Warning: the Gantt chart doesn't support a Firefox plugin called Logitech SetPoint which will result in the inability to scroll vertically. You need to turn the plugin off if you are using Firefox.
4

Creating Milestones & Tasks

You can create both milestones & tasks within the Gantt chart. Just click the plus icon in the project row and using the modal window, you can create a milestone or a task. Let's create a milestone by selecting Type = Milestone. Now that we have a milestone, let's put a task under the milestone. In the grid (left part of the Gantt chart), locate the plus icon in the newly created milestone row. This way, you will create a task and assign it to the milestone.

Redmine X Gantt: Add task

Gantt Add Task
5

Creating Sub-tasks

Within the Gantt chart, you can also create sub-tasks. Click the plus icon (without blue background) in the task row and you will create a sub-task. If you want to move a sub-task under a different parent task, you need to double click it and change the parent task in the modal. There is no drag & drop feature for this as it creates a bad experience when there are a lot of tasks.

Redmine X Gantt: Add task

Gantt Sub-task
5

Grid UI

  1. Project
  2. Task
  3. Sub-task
  4. Duration of the task in days
  5. Start & due dates
  6. External link to the task detail
  7. Add task / or sub-task icon
  8. The number of opened task

When clicking anywhere in the grid, the canvas on the right will focus on the respective task. All grid columns can be edited inline.

Gantt Grid UI
6

Gantt Controls

The RedmineX Gantt chart can be controlled by a set of controls. Let's go through them and explain what they do.

  1. Zoom level: controls the resolution of the canvas. You can zoom in to see days or zoom out to see a full-year view.
  2. Display: includes or excludes weekends from the canvas.
  3. Today: is a button that focuses the canvas on today.
  4. Collapse & Expand: are buttons that either collapse or expand all projects, tasks & subtasks in the grid.
  5. Documentation: displays these docs in a modal.
  6. Settings: goes directly into Gantt settings.
  7. Filters: the filters switch will reveal additional filters like priority filters & issue-like filters.
  8. Undo/Redo: if you make a mistake, these buttons will take you one step into the past or the future.
  9. Save: is hopefully self-explanatory. You have to save your progress.
Gantt Controls
7

Gantt Filters

The Gantt filters will reveal a set of filters. First, you can filter tasks by priority, and second, you can use the same kind of filtering as issues have. Meaning you can filter pretty much anything: project, tracker, milestone, date range, etc.

Gantt Filter
8

Gantt Tasks

On the canvas timeline, you can see tasks. The taskbars have different colors based on the priority of the task. Using filters, you can show/hide tasks with particular priorities. There are 3 types of tasks in Redmine: a regular task, a parent task & a sub-task. The Gantt chart mimics Redmine behavior so you can move (change start & due dates) of the regular tasks & sub-tasks. Parent tasks consist of sub-tasks and cannot be moved on the canvas.

Gantt Tasks
9

Tasks Relations

If you click on the circle at the end of the taskbar, you can drag it onto another task and create a relation. You can choose from Precedeses/Follows, Finish to Start & Relates. The Precedeses/Follows relation creates a fixed gap between tasks and you can set the number of days. This means that if you move the first task, the related task will also move. The Finish to Start relation does not have any fixed delay, meaning it's just a loose relation without any restrictions. In the task detail, the relation will be mark Finish to Start. If you choose the Relates relation, this creates just a loose relation without any restrictions and without any indication in the task detail.

If you want to delete a relation, just double click the visual bond and select Delete.

Gantt Tasks Relations
10

Tasks Detail

If you double-click the taskbar, it will open a modal where you can edit some basic task parameters, and using the external link icon, you can get into the task detail. This is not meant as a replacement for the regular task detail, therefore there are not all parameters of the task. It is meant for quick editing and choosing the parent task because the RedmineX Gantt chart does not have a drag & drop task parent change.

Gantt Tasks Detail
11

Milestones

In the RedmineX Gantt chart, a milestone is represented by a dark grey diamond. You can create a milestone the same way you create a task (see point 4). Just click on the plus icon in the project row and choose Type = Milestone. You can drag any task past the milestone, but it will generate a warning message in the top right corner.

Gantt Milestone
12

Critical Path

If you are using the project level Gantt chart, you can see a switch Show critical path. The critical path is a project management method defined as follows:

"Critical Path (CP) is defined as the longest estimated sequence of interdependent activities that should be accomplished on time to ensure completion of the project on due date".

In other words, if you have overlapping tasks at the end of your project that are in relations and can't be carried out in parallel, you will get a visual warning. All tasks in the critical path will be marked red and the manager will need to spread the task in time better.

Gantt Critical Path
13

Moving Projects

Moving the whole project including all sub-projects, tasks & sub-tasks is impossible in Redmine. Or, it was impossible up until now. Some of our clients use the Gantt chart just for this sole feature: you can grab the project with a mouse, and drag it into the future (or past for that matter). This feature will save a great deal of time if you often change the due date of the whole project. In the settings, you can disable sending notifications as normally Redmine would send the same number of e-mail notifications as there are tasks.

Gantt Moving Projects
14

Gantt Exports

At the very bottom, you can export your Gantt chart into PDF, PNG, MS Excel & MS Project.

Gantt Exports
15

Gantt Public Holidays & Per-user Calendars (new from 2.0.0)

From version 2.0.0, it is possible to work with public holidays and per-user calendars. This setting is carried away in the RedmineX Assets plugin, shared with Gantt & Resources at settings/plugin/redmine_x_assets. First, you need to define a tracker for personal holidays, or vacations - "Task tracker for personal holidays".

Gantt Public Holidays

This feature works as follows: since Redmine doesn't have any native "vacations entity", we chose to base this on a tracker. You need to create a project dedicated to vacations, create a tracker that is gonna be used as a vacation task and set the tracker in the RedmineX Assets. The project needs to be a different project than your Gantt project, as you don't want vacation tasks to appear as task boxes. Now, anyone wanting a vacation will just create a task with a respective length and save it into the "vacations project". On the Gantt canvas, any vacation or public holiday will appear the same way weekends do, as a striped box:

Gantt Public Holidays
16

Default Settings

Now, we need to set how Gantt behaves in default. Under Default settings of holidays and working days, you need to choose your default company country, say Taiwan. In the Selected holidays column, you will have available public holidays. If for some reason you don't want to use all of them, just move the ones you don't want into the Available holidays column.

Gantt Public Holidays
17

Non-working Days, Or Weekends

In the RedmineX Assets plugin, you can either inherit Redmine settings for weekends by checking the Inherit non-working days from Redmine checkbox or create your own using the Mon-Sun boxes at which point the checkbox need to be unchecked.

Gantt Public Holidays
18

Per-user Exceptions

Now that we have set the default behavior, we can make per-user exceptions. In User/Group settings of holidays and working days, find a user that is e.g. from a different country and click ADD. In our case, it's Bruce Willis.

Gantt Public Holidays

Now all you need to do is click on the user name and expand the options. You will see the same elements as above as this is just a user-based override of the default settings. All you need to do is choose a country, state if applicable, disable the public holidays you don't want and either inherit the working days from Redmine, or set a custom working schedule if the user works e.g. a half time.

Gantt Public Holidays

In our case, Bruce is from the US, state California, no special exceptions in the public holidays' department and no special exceptions regarding the non-working days. Now you are all set and ready to use Gantt & Resources public holidays, per-user calendars, and vacations.

Gantt Public Holidays